هشام عبد الوهاب احمد العبيد
رئيس مجلس الإدارة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم ،، الدين، حضرات السادة المساهمين الكرام

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته،،،

يسرني بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن إخواني أعضاء مجلس الإدارة أن أرحب بكم أجمل ترحيب في اجتماع الجمعية العمومية العادية والغيرعادية للشركة وان أضع بين أيديكم التقرير السنوي الثالث عشر لشركة الحياة الدولية العقارية للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2018.

إخواني وأخواتي المساهمين

استمر أداء الاقتصاد المحلي متواضعا مع ضعف أسواق التجزئة والعقار وترقب محركات كبرى لتغير من مساره؛ اذ لازال معتمدا على الإنفاق الحكومي والذي بدوره حافظ على وتيرته المتصاعدة مرسخاً دوره كمحرك أوحد للاقتصاد الوطني بعيدا عن روح خطط التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي المعلن عنها.
وبدوره استقر اداء مجمع الحياة حيث انخفض صافي الإيراد طفيفا بواقع 2.5% وهو نتيجة لبعض عمليات الإخلاء والإحلال للمستأجرين المتضررين من السوق لكن بحمدلله كانت عملية الإحلال ناجحة وتم رفع قيمة عقود الإيجار التي حل وقت تجديدها مما يؤكد جودة المجمع وموقعه المميز واليوم تبلغ نسبة الأشغال 100% لكل الوحدات عدا المكاتب التي عادة تتأخر عملية تأجيرها بسبب مشكلة منطقة الشويخ مع التراخيص لكن مع ذلك متوقع تأجيرها خلال العام الحالي.

وضمن برنامج التزامها بسداد التسهيلات الائتمانية فقد انخفضت إجمالي الالتزامات بنسبة 45% من 1,467,651 دينار لعام 2017 إلى 798,313 دينار لعام 2018 واستمرت الشركة بسداد التزاماتها مع البنك الممول بشكل سلس حيث انخفضت التزامات البنكية للشركة الى 3.6% من اجمالي الاصول ومع حلول النصف الاول من العام المقبل 2020 يسدل الستار على كامل مديونية الشركة لإنشاء المجمع، وتكون الشركة أكثر ملاءة للدخول في استثمارات جديدة.

ومن جانب اخر، تعاقدت شركتكم مع شركة فديشري العالمية (FIDUCIARY )الرائدة بتطوير حلول المعلومات لتطبيق نظام آلي متكامل لكافة أقسام الشركة والشركات التابعة حيث متوقع انجازه خلال النصف الاول من 2019 ويهدف بشكل رئيسي لدعم قطاع الخدمات ورفع مستوى الرقابة على الاداء وخفض التكلفة وخدمة العملاء ومواكبة تطورات التسويق الإلكتروني.

وفي سياق تطوير قطاع الخدمات حققت شركة الحياة للتكييف انجازا نوعيا بالفوز بأول ممارسة حكومية مع وزارة الداخلية، كما حظيت بتجديد عقدها الرئيسي مع أكبر مدراء العقار في السوق ولمدة سنتين، اضافة لتوقيع عقود تركيبات وصيانة مصاعد وإدارة مرافق للعديد من الشركات والمراكز الطبية والمباني النوعية.
وعلى صعيد خدمة النقل والتغليف فقد فازت الشركة بعقود خدمات متكررة مع أحد البنوك لنقل مواقعه ومكاتب موظفيه اضافة لاستمرار خدماتها للعملاء في مناطق الكويت المختلفة.
وحرصا من الشركة على التطوير الشامل فقد اولت في هذا العام الجانب التسويقي اهتماما أكبر حيث تم إطلاق علامة تجارية جديدة لخدمة النقل والتغليف والتخزين وكذلك لخدمة التكييف وواكب ذلك تطوير الشكل الخارجي لمجمع الحياة وتفعيل حسابات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
ومن جانب آخر، فالشركة ماضية في خططها التوسعية فسعت جاهدة -ولازالت -للاستحواذ على عقارات متوافقة مع سياستها الاستثمارية ومواردها المالية وسياسة التوزيعات النقدية، ولازال يعيقها في هذا الجانب شح الفرص المواءمة في السوق المحلي وعدم وضوح الرؤية لمستقبل السوق العقاري.

وأخيرا نوجه الشكر الجزيل لمساهمينا الكرام الذين تفهموا وتحملوا معنا قرار عدم توزيع الأرباح عن السنة المالية 2017 نظرا لظروف استثنائية؛ نعود إليكم هذا العام بصافي ربح مرتفع بنسبة 8% عن العام الماضي ومعزز بتوصية من مجلس الادارة بتوزيعات نقدية هي الأعلى بتاريخ الشركة.

نتائج أعمال الشركة

إليكم نتائج أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في31 ديسمبر 2018 حيث بلغت حقوق المساهمين 13,123,899 دينار كويتي (القيمة الدفترية 131 فلس تقريبا) مقارنة مع 12,415,719 دينار كويتي (القيمة الدفترية 124 فلس تقريبا) لعام2017 ، وبلغ إجمالي أصول الشركة 13,930,036 دينار كويتي مقارنة مع 13,793,480دينار كويتي لعام 2017، كما بلغ صافي الأرباح 691,919 دينار كويتي مقارنة مع صافي أرباح 638,327 دينار كويتي لعام 2017، كما بلغ إجمالي الالتزامات 798,313 كويتي مقارنة مع 1,467,651دينار كويتي لعام 2017وهي تشكل ما نسبته 5.7 % من إجمالي أصول الشركة.

إخواني وأخواتي المساهمين

واعتمادا على تلك النتائج أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6% من القيمة الاسمية (6 فلس لكل سهم) ومبلغ اجمالي 600,000 د.ك(ستمائة ألف دينار كويتي) عن السنة المالية المنتهية كما في 31 ديسمبر 2018.
وفي الختام نحمد الله ونشكره على نعمه الكثيرة راجين منه أن يكلل مساعينا بالتوفيق الدائم لتحقيق أهداف وتطلعات الشركة لما فيه الخير لوطننا الغالي.
كما نتوجه بخالص الشكر والتقدير لمساهمي الشركة الكرام لما أبدوه من ثقة وتعاون كبير خلال المرحلة السابقة، والى الهيئة الشرعية للشركة المتمثلة بشركة شورى للاستشارات الشرعية ومراقب حسابات الشركة البزيع وشركاهم وإلى زملائي أعضاء مجلس الإدارة والأخوة في الإدارة التنفيذية ولجميع العاملين بالشركة، سائلا الله تعالى أن يسدد خطانا ويوفقنا لما فيه مصلحة الشركة ومساهميها.

هشام عبد الوهاب العبيد رئيس مجلس الإدارة