هشام عبد الوهاب احمد العبيد
رئيس مجلس الإدارة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم ،، الدين، حضرات السادة المساهمين الكرام

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته،،،

يسرني بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن إخواني أعضاء مجلس الإدارة أن أرحب بكم أجمل ترحيب في اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة وان أضع بين أيديكم التقرير السنوي الحادي عشر لشركة الحياة الدولية العقارية للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2016م.

إخواني وأخواتي المساهمين

مر عام 2016 بتقلباته المتنوعة على شركتكم فتحققت -بفضل الله تعالى- نجاحات مهمة وتجاوزت الشركة عقبات دعمت مركزها المالي وأسست لمرحلة عنوانها المزيد من النجاح والتوسع -بعون الله-. فقد اتسمت الأسواق في دولة الكويت ودول الخليج العربي بشح السيولة وارتفاع مستويات المنافسة نظرا لاستمرار ضغط أسعار النفط على الإنفاق الحكومي وتطبيق سياسات التقشف والتلويح بإجراءات جديدة ساهمت في تراجع وتيرة الانفاقين الاستهلاكي والرأسمالي.

وقد دفع هذا الاتجاه إدارة الشركة لاتخاذ قرار مستحق بإنهاء استثمارها التي بدأته بنجاح في مجمع المطاعم إلا أن التراجع الكبير في الإنفاق الاستهلاكي وزيادة عرض المساحات التجارية أوقف البداية الناجحة لأعمال التأجير في المجمع لتأخذ المنحنى السالب مما كان لازما معه قرار وقف الاستثمار وقبول واستيعاب ما تكبد من مصروفات في ميزانية الشركة.

وواكب ذلك صدور حكم نهائي سلبي من قضاء مملكة البحرين أسدل الستار على مطالبة شركتكم المستحقة منذ 8 سنوات لحقوقها في استثمار ارض دمستان على نحو مخالف للتوقعات والحقائق مما اضطرت معه الشركة لأخذ مخصص بكامل قيمة المطالبة وكما تسبب بتأخير صدور البيانات المالية لهذا العام حيث كان لابد من حسم هذا البند المعلق في الميزانية منذ سنوات.

وعلى صعيد آخر نجحت الشركة في تخفيض قيمة محفظة استثماراتها غير المدرة بمقدار 292 ألف دينار كويتي وذلك ببيع ارض بالإحساء بالمملكة العربية السعودية، كما تمكنت بفضل الله ورغم كافة الظروف السلبية في سوق العقار من زيادة دخل استثمارها الرئيسي (مجمع الحياة التجاري) بمقدار 48 ألف دينار كويتي سنويا ما يعادل نسبة 5%. كما صدر للشركة حكم نهائي في قضية استثمارها مع شركة نور للاستثمار المالي والمرفوعة منذ عام 2009 وبقيمة 230 الف دينار كويتي وتم تحصيل المبلغ بحمد الله. وفازت الشركة في مناقصة نقل وتوريد أثاث ومكاتب لوزارة العدل حيث أنجزتها بنجاح تام وساهمت في تحقيق ربحية قياسية لهذا القسم الواعد من أقسام الشركة. كما فازت شركة الحياة للتكييف في مناقصة نوعية مع أحد اكبر مدراء العقار في الكويت لصيانة أجهزة التكييف وحققت بذلك قفزة نوعية في مستوى أعمالها وواكب ذلك إعادة هيكلة لمستوى الخدمة والكادر الفني وإطلاق خدمة التركيبات لتؤسس لمرحلة مشرقة من العقود الخاصة والعامة في المستقبل القريب بإذن الله. وفي دولة قطر نجحت شركة الحياة للمقاولات في تحقيق ربحية

مميزة في أولى سنوات تشغيلها وحجزت موقعا واعدا في سوق الخدمات في دولة قطر تستهدف بذلك اقتناص العقود والمشاريع الواعدة بدء من 2018 استعدادا لمسابقة كأس العالم في 2022 وبناء على ما سبق نجحت شركتكم تشغيليا في زيادة صافي أرباحها من 651 ألف دينار الى 725 ألف دينار وبنسبة 10.20 % وذلك قبل إضافة البنود غير المتكررة: حكمي شركة نور وارض دمستان والتخارج من مجمع المطاعم وارض الإحساء. والتزاما من مجلس الإدارة بسياسة التوزيعات النقدية التي اعتمدها قبل 4 سنوات وتأكيدا لسلامة المركز المالي للشركة وقناعته بمستقبلها الواعد هذا العام 2017 والأعوام المقبلة فقد أوصى بتوزيع ذات نسبة الأرباح النقدية للمساهمين خصما من الأرباح المرحلة واحتياطيات الشركة.

نتائج أعمال الشركة

إليكم نتائج أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 2016/12/31 حيث بلغ صافي حقوق المساهمين 12,327,548 دينار كويتي (القيمة الدفترية 123 فلس تقريبا) مقارنة مع 12,874,681 دينار كويتي (القيمة الدفترية 128 فلس تقريبا) لعام 2015 وبلغ اجمالي اصول الشركة 14,154,074 دينار كويتي مقارنة مع 14,877,750 دينار كويتي لعام 2015 كما بلغ صافي الأرباح بعد خصم المخصصات 247 دينار كويتي (صافي الأرباح قبل خصم المخصصات 686,735 دينار كويتي ) مقارنة مع صافي ارباح 651,054 دينار كويتي لعام 2015 كما بلغ إجمالي الالتزامات 1,916,418 دينار كويتي مقارنة مع 2,003,069 دينار كويتي وهي تشكل ما نسبته 13.5% تقريبا من إجمالي أصول الشركة.

إخواني وأخواتي المساهمين

واعتمادا على تلك النتائج أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 5.5% من رأس المال المدفوع.

وفي الختام نحمد الله ونشكره على نعمته راجين منه أن يكلل مساعينا بالتوفيق الدائم لتحقيق أهداف وتطلعات الشركة لما فيه الخير لوطننا الغالي.

كما نتوجه بخالص الشكر والتقدير لمساهمي الشركة الكرام لما أبدوه من ثقة وتعاون كبير خلال المرحلة السابقة، والى الهيئة الشرعية للشركة المتمثلة بشركة شورى للاستشارات الشرعية وإلى زملائي أعضاء مجلس الإدارة والأخوة في الإدارة التنفيذية ولجميع العاملين بالشركة، سائلا الله تعالى أن يسدد خطانا ويوفقنا لما فيه مصلحة الشركة ومساهميها.

هشام عبد الوهاب العبيد رئيس مجلس الإدارة